الجمعة، 28 أغسطس، 2015

مجلة الفلاح الاقتصادي



مجلة "الفلاح الاقتصادي" مجلة اقتصادية تُعنى أساساً بالشأن الزراعي. تتميز هذه المجلة عن غيرها من المجلات بأمرين: يتمثل الأول في أنها تصدر أول كل شهر زراعي، والسنة الزراعية في مصر تستخدم التقويم المصري القديم وهو "التقويم القبطي" الذي يبدأ بشهر توت المُقابل ليوم 11 سبتمبر في التقويم الميلادي. أما السنة الزراعية فتبدأ مع بداية الشهر القبطي الثاني وهو شهر بابة المُقابل ليوم 11 أكتوبر في التقويم الميلادي، وعلى ذلك كانت المجلة تقوم بتنبيه المزارعين نحو الإجراءات والممارسات الزراعية اللازم اتخاذها خلال الشهر الذي تصدر فيه.


 أما الأمر الثاني فهو أن المجلة كانت توزع مجاناً كهدية للقراء حيث كان صاحب هذه المجلة ومحررها هو السيد/ ثابت ثابت وهو من كبار تجار الأسمدة الكيماوية في مصر، وكانت مخازن وكالته تقع بشارع المناخ نمرة 16 بالقاهرة، وبشارع اسحق النديم نمرة 2 بالإسكندرية، وكان أيضاً الوكيل العام لنقابة المعامل الألمانية للأسمدة الأزوتية، فكانت الصحيفة بمثابة دعاية غير مباشرة لهذه الأسمدة.

صدر العدد الأول من هذه المجلة في "أول بابة 1650ق- 11 أكتوبر 1934م"، ومن غير المعروف تاريخ توقفها عن الصدور. وقد تم طباعة العدد الأول في مطبعة مصر الكائنة في 40 شارع نوبار باشا "المبتديان سابقاً"، ثم انتقلت طباعتها إلى المطبعة المتحدة لصاحبها د. فوتيادس وشركاه الكائنة بشارع المدابغ نمرة 33، وأخيراً استقرت في مطبعة الإخاء الكائنة بحارة الرويعي نمرة 17. وتضم المجلة خمسة أبواب ثابتة هي: القسم الزراعي- القسم الصناعي- القسم التجاري- القسم المالي- ثم الخلاصة الشهرية، أما العدد السنوي الذي يصدر في الصيف فكان يتم إخراجه بشكل مختلف.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق