السبت، 14 فبراير، 2015

مناهج البحث في العلوم الاقتصادية والاجتماعية



مناهج البحث في العلوم الاقتصادية والاجتماعية from محمد مدحت مصطفى
تذخر المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الخاصة بفلسفة ومناهج البحث العِلمي، ويُمكن بسهولة التوصل إلى أن هناك أسلوبين في تناول الموضوع: الأسلوب الأول يتناول الموضوع من وجهة النظر الفلسفية حيث يتم التركيز على فلسفة العلوم، والأسلوب الثاني يتناول الموضوع من وجهة النظر الإجرائية حيث يتم التركيز على إجراءات عملية البحث.


وهذا الكتاب يحاول أن يُقدم مُعالجة جديدة للموضوع توضح الأصول الفلسفية له والتي تُمثل أصول التفكير العِلمي، كما توضح الأصول الإجرائية دون ما خوض في تفاصيل الإجراءات التي تذخر بها العديد من الكتب والمراجع العِلمية. ونعتقد أن هذا المدخل يحاول التأكيد على أهمية الربط بين كل من الأصول الفلسفية والأصول الإجرائية للبحث العِلمي.

 ويتضمن الكتاب عرضاً لرحلة العلوم من الحتمية إلى اللاحتمية منذ بداية تبلور التفكير العِلمي مروراً بمرحلة نهضة العلوم في أوربا التي ترافقت مع عصر النهضة وأسست أصول الحتمية العِلمية، وصولاً إلى نتائج العلوم الحديثة التي أسست أصول اللاحتمية. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى استعراض لأهم مدارس فلسفة المناهج العِلمية سواء في المدارس الحديثة أو المدارس المُعاصرة، مع التركيز على التحليل الفلسفي لنظرية الاحتمالات نظراً لارتباطها الشديد مع بعض إجراءات التحليل الاقتصادي. ثم يتناول الكتاب موضوع الوحدة والتعدد في العلوم ومناهج البحث العِلمي، انطلاقاً لتحليل قضايا الاستدلال المنطقي، والاستنباط والمنطق الصوري، ثم دراسة لتطور مفاهيم الاستقراء.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق